-->
Syrian legal encyclopedia Syrian legal encyclopedia
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

تركيا - سوريا | إرهاصات بدء العملية العسكرية التركية ضد قوات قسد شمال شرق سوريا

تركيا - سوريا | إرهاصات بدء العملية العسكرية التركية ضد قوات قسد شمال شرق سوريا

تركيا - سوريا | إرهاصات بدء العملية العسكرية التركية ضد قوات قسد شمال شرق سوريا

أردوغان يتحدث عن اقتراب موعد العملية العسكرية :

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على هامش اجتماع لحزب "العدالة والتنمية" الحاكم السبت الفائت 05/10/2019 : "العملية قريبة إلى حد يمكن القول إنها اليوم أو غد، سنقوم بتنفيذ العملية من البر والجو" ، وذلك حسب ما أوردت وكالة الأناضول الرسمية . 

تابع الرئيس التركي: "نقول إن الكلام انتهى، لمن يبتسمون في وجهنا ويماطلوننا بأحاديث دبلوماسية من أجل إبعاد بلدنا عن المنظمة الإرهابية.. سؤالنا لحلفائنا واضح: افصحوا لنا، هل تعتبرون تنظيم (حزب العمال الكردستاني - بي كا كا / ي ب ك، الذي تحاولون التستر عليه تحت اسم "قسد"، تنظيم إرهابي أم لا؟"
 
وقال أردوغان: "وجهنا كل التحذيرات إلى محاورينا حول شرق الفرات، لقد كنا صبورين بما فيه الكفاية، ورأينا أن الدوريات البرية والجوية (المشتركة) مجرد كلام"، في إشارة إلى دوريات قالت الولايات المتحدة الأمريكية إن تجريها في المنطقة.

التصريحات الأمريكية : 

 نقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول أمريكي اليوم، الاثنين 7 من تشرين الأول، أن واشنطن أبلغت “قوات سوريا الديمقراطية” أن القوات الأمريكية لن تدافع عنها في مواجهة الهجمات التركية في أي مكان.

وأضاف المسؤول الأمريكي أن القوات الأمريكية أخلت موقعين للمراقبة في مدينة تل أبيض وراس العين في شرق سوريا، في حين ما زالت بقية القوات الأمريكية في باقي المناطق في مواقعها.

وتزامن ذلك مع إصدار البيت الأبيض بيانًا أعطى فيه الضوء الأخضر لتركيا بشن عملية عسكرية في شرق الفرات. 
 
وجاء في البيان، اليوم، أن تركيا ستمضي قدمًا في العملية المخططة لها منذ فترة، لكن القوات الأمريكية لن تشارك بالعملية.

وأكد البيان أن أمريكا لن تكون موجودة في منطقة شمالي سوريا، بعد نجاحها في القضاء على تنظيم “الدولة الإسلامية”.

موقف قسد من العملية العسكرية المرتقبة : 

من جهتها قالت “قسد” في بيان لها اليوم، إن “قسد” أبدت مرونة من أجل إنشاء آلية أمن الحدود وقامت بكل ما يقع على عاتقها، إلا أن القوات الأمريكية لم تف بالتزاماتها وسحبت قواتها من المناطق الحدودية مع تركيا.

من جهته قال المتحدث باسم “قسد”، مصطفى بالي، عبر حسابه في “تويتر”، إن “القوات الأمريكية لم تف بمسؤولياتها وبدأت في الانسحاب من الحدود، تاركة المنطقة لتتحول إلى ساحة حرب”، مؤكدًا أن “قسد مصممة على الدفاع عن سوريا بأي ثمن”.

 



عن الكاتب

Feras Murad



جميع الحقوق محفوظة

Syrian legal encyclopedia

2019